إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 30 ديسمبر 2012

فطير الحلبة الفلسطيني

المقادير: 8 أشخاص
الحشو:
1 كوب حلبة حب
4/1 كوب زيت زيتون
5 حبة كبيرة بصل مفروم
2 ملعقة صغيرة ملح
2/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
العجينة :
1 كيلو دقيق
1 ملعقة كبيرة خميرة فورية ناعمة
1 ملعقة صغيرة سكر
2 ملعقة صغيرة ملح
4/1 كوب حليب مجفف
1 كوب زيت زيتون
3 كوب ماء دافئ

تحضير الحشو:
1. إغسلي الحلبة جيدا . ضعيها في طبق إغمريها بالماء دعيها لمدة 6-8 ساعات أو طوال الليل مع تبديل الماء من حين لآخر . باستعمال مصفاة ناعمة  صفي الحلبة من ماء النقع . في قدر متوسط الحجم ضعي الحلبة إغمريها بالماء ضعي القدر على نار متوسطة دعي الحلبة تطهى لمدة 3 دقائق إلى أن تتفتح حبات الحلبة . ضعيها في مصفاة للتخلص من الماء .



2. في مقلاة واسعة ضعي الزيت ضعي المقلاة على نار متوسطة
إلى أن يسخن الزيت أضيفي البصل ، الملح والفلفل قلبي البصل إلى أن يذبل .


3. أضيفي الحلبة قلبي الحلبة والبصل لمدة دقيقة . ضعي الحشو في طبق دعيه جانبا إلى أن يبرد تماما .





4. العجينة : في وعاء الخلاط ضعي الدقيق ، الخميرة ، السكر ، الملح والحليب . ثبتي مضرب العجين شغلي الخلاط على سرعة بطيئة لعدة ثواني إلى أن تختلط المكونات . أضيفي الزيت والماء إعجني لمدة 5 دقائق إلى أن تتكون عجينة متماسكة و ناعمة (أضيفي مزيد من الدقيق بالتدريج اذا كانت العجينة لينة). ضعي العجينة في طبق مدهون بزيت الزيتون إدهني سطح العجينة بالزيت غطي العجينة بقطعة من النايلون ضعيها في مكان دافئ لمدة ساعة إلى أن يتضاعف حجمها .


5. أحضري صينية الفرن غلفيها بقطعة من الألمونيوم دعيها جانبا . ثبتي الرف الشبكي في وسط الفرن . سخني الفرن لدرجة حرارة 180 م .






6. قطعي العجينة إلى 4 قطع متساوية . وزعي قليل من زيت الزيتون على طاولة المطبخ . خذي قطعة من العجينة باستعمال النشابة إفردي العجينة لتصبح بسماكة  2/1 سنتيمتر . إثني طرف العجينة ضعي ربع كمية الحشو على الطرف المثني من العجينة . إثني الطرف الآخر من العجينة . إقفلي العجينة على الحشو لتشكلي مربع كبير . دعيه جانبا . أكملي بقية العجينة بنفس الخطوات دعيها ترتاح لمدة 15 دقيقة .



7. في صينية الفرن وزعي قليل من زيت الزيتون . ضعي قطعة من العجينة المحشوة في الصينية . وزعي قليل من زيت الزيتون على العجينة . بأطراف أصابعك إفردي العجينة لتصبح بسماكة 2/1 سنتيمتر . إخبزي العجينة لمدة 12- 15 دقيقة إلى أن تصبح ذهبية اللون .






8. أحضري طبق واسع  به ماء وطبق آخر به زيت زيتون .  أخرجي فطير الحلبة من الفرن ومباشرة بللي الفطائر بقليل من الماء ثم إدهنيها بكمية وفيرة من زيت الزيتون . ضعي فطير الحلبة في طبق واسع غطي الطبق بفوطة مطبخ نظيفة . قدميه ساخنا ، دافئا أو باردا . قدميه مع شاي بالميرمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق