إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 25 فبراير 2013

مسقعة الباذنجان بالباشاميل

المقادير: تكفي 6 أشخاص
2 كيلو باذنجان طويل
خليط اللحم :
3 ملعقة كبيرة زيت ذرة
500 جرام لحم غنم مفروم
1 حبة متوسطة بصل مفروم
2 ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة صغيرة بهار لحم
2/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
2/1 ملعقة صغيرة قرفة
3 ملعقة كبيرة معجون طماطم
صلصة الباشاميل :
4 كوب حليب
3 ملعقة كبيرة دقيق
3 ملعقة كبيرة زبدة
2 ملعقة صغيرة ملح
2/1 ملعقة صغيرة فلفل أبيض
4/1 ملعقة صغيرة برش جوزة الطيب
1 كوب كريمة سائلة
للقلي : زيت ذرة


1. أحضري طبق فرن مقاس 10 بوصة . ثبتي الرف الشبكي في وسط الفرن . سخني الفرن لدرجة حرارة 180 م .




2. إغسلي الباذنجان جيدا بالماء وقشريه على شكل خطوط . باستعمال سكين إعملي شق في الباذنجان بالطول بحيث تنقسم إلى جزئين ولكن دون أن تنفصل . إنثري ملح على الباذنجان دعيه لتتكون نقاط من الماء . باستعمال فوطة مطبخ إمسحي الملح . في مقلاة عميقة سخني كمية وفيرة من الزيت بحيث تكون بارتفاع 3 بوصة . إقلي الباذنجان  إلى أن يصبح ذهبي اللون . إنقلي الباذنجان على ورق نشاف للتخلص من الزيت الفائض .







3. خليط اللحم : في قدر متوسط الحجم ضعي الزيت ضعي القدر على نار متوسطة إلى أن يسخن الزيت . أضيفي اللحم  قلبي اللحم إلى أن يجف ماؤوه . أضيفي البصل  ، الملح ، البهار ، الفلفل والقرفة . قلبي البصل ليذبل . أضيفي معجون الطماطم قلبي لدقيقتين أضيفي 4/1 كوب من الماء غطي القدر دعيه على نار هادئة لمدة 5 دقائق  إلى أن يتسبك .






4. إعملي تجويف في جزء من حبة الباذنجان إملئي التجويف بخليط اللحم . إقفلي الجزء الثاني على خليط اللحم ضعيها في الطبق . كرري مع بقية الباذنجان .



5. صلصة الباشاميل : في قدر سميك القاعدة ضعي الحليب ، الدقيق ، الزبدة ، الملح ، الفلفل وجوزة الطيب . باستعمال مضرب شبك يدوي قلبي المكونات . ضعي القدر على نار متوسطة باستعمال ملعقة خشبية قلبي لتتكون صلصة سميكة القوام وناعمة . أضيفي الكريمة قلبي لتختلط .




6. وزعي صلصة الباشاميل على الباذنجان في الطبق . ضعي الطبق في الفرن لمدة 30 دقيقة إلى أن تصبح مسقعة الباذنجان ذهبية اللون .


7. قدمي مسقعة الباذنجان بالباشاميل دافئة . قدميها مع الأرز بالشعيرية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق