إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 17 مايو 2013

ديك رومي محشي بالأرز والخضراوات

المقادير : تكفي 12 شخص
1 ديك رومي وزن 4 كيلو
2 حبة متوسطة جزر مقطع أنصاف
2 حبة متوسطة بصل مقطع أرباع
6 فص ثوم صحيح
10-15 عود بقدونس
2 عود قرفة
4 قطعة ورق غار
2/1 كوب زيت زيتون
2/1 كوب زبدة لينة
1 حبة متوسطة بصل مفروم
5 كوب أرز بسمتي
4 كوب ماء
2 ملعقة كبيرة ملح
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 ملعقة كبيرة كركم
1 ملعقة كبيرة قرفة ناعمة
1 ملعقة كبيرة هيل ناعم
1 ملعقة كبيرة بابريكا
1 ملعقة كبيرة بهار مشكل
1 ملعقة صغيرة زنجبيل ناعم
4/1 كوب عصير ليمون
2 كيس جزر وبازيلاء مثلج
1 حبة كبيرة فلفل أخضر حلو مفروم
1 حبة كبيرة فلفل أحمر حلو مفروم
1 حبة كبيرة فلفل أصفر حلو مفروم
مكسرات مقلية ( لوز/ كاجو/ فستق حلبي )



1.  في طبق عميق ضعي الملح ، الفلفل ، الكركم ، القرفة ، الهيل ، البابريكا ، البهار والزنجبيل . قلبي البهارات لتختلط جيدا . دعيه جانبا .








2. إغسلي الأرز بالماء جيدا . إنقعيه لمدة 30 دقيقة . صفي الأرز من ماء النقع .
في قدر واسع ضعي 2/1 كمية  الزيت ، 2/1 كمية الزبدة والبصل . ضعي القدر على نار متوسطة . قلبي البصل إلى أن يذبل . أضيفي الأرز و 2/1 كمية البهارات . قلبي الأرز ليختلط جيدا بالبهارات . أضيفي الماء . دعي الماء يغلي بقوة . غطي القدر . دعيه على نار هادئة إلى أن يتشرب الأرز الماء . ( يجب أن ينضج الأرز 4/3 نضج ) .



3. في طبق واسع ضعي الجزروالبازيلاء ، الفلفل الأخضر ، الأحمر والأصفر . قلبي الخضراوات لتختلط  . 



4. في طبق عميق ضعي 3/1 كمية الأرز المطهي ، 2/1 كمية الخضراوات والمكسرات . قلبي المكونات لتختلط . أضيفي بقية الخضراوات إلى بقية الأرز في القدر . قلبي ليختلط . أضيفي 2/1 كوب من الماء . ضعي القدر على نار هادئة لمدة 10 دقائق إلى أن ينضج الأرز تماما . ( قدميه بجانب الديك الرومي ) .



5. إغسلي الديك الرومي بالماء والخل جيدا . ضعيه في مصفاة للتخلص من الماء . بقطعة من ورق المطبخ  جففي الديك جيدا من الماء .
ثبتي الرف الشبكي في وسط الفرن . سخني الفرن لدرجة حرارة 180 م . أحضري صينية واسعة وعالية الحافة . ضعي الجزر ، البصل ، الثوم ، البقدونس ، القرفة وورق الغار . ضعي الديك على الخضراوات في الصينية .







6. أضيفي بقية الزبدة إلى بقية البهارات . أضيفي عصير الليمون . قلبي المكونات لتختلط جيدا . إدعكي الديك بخليط البهارات والزبدة من الخارج والداخل وبحذر أدخلي كمية من الخليط تحت الجلد .  إملئي تجويف الديك بالحشو . باستعمال إبرة وخيط سميك إقفلي التجويف جيدا  لكي لا يخرج الحشو أثناء الطهي . إربطي أرجل الديك بالخيط . أضيفي 4/3 كوب من الماء في قاع الصينية . غلفي الصينية بقطعة من ورق الألمونيوم . ضعي الديك الرومي  في الفرن لمدة 4 ساعات إلى أن ينضج تماما (يوجد عادة على صدر الديك الرومي نقطة حمراء تزول بمجرد نضوج الديك ) . في أثناء الطهي  وزعي الدهن المتساقط على الديك عدة مرات . تخلصي من الألمونيوم أعيديه إلى الفرن  30 دقيقة إلى أن يتحمر .




7. إسكبي الأرز في طبق تقديم واسع . ضعي الديك الرومي على الأرز . قدميه مباشرة . 
ملاحظة : يمكنك طحن الخضراوات والسائل المتبقي وتقديمه بجانب الديك الرومي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق